...

مدونة ميديكاوي الطبية

الرئيسية

علاج تساقط الشعر بالبلازما

علاج تساقط الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية

تأثير علاج تساقط الشعر بالبلازما

أصبح علاج تساقط الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (platelet rich plasma ) اجراء طبي متعارف عليه كعلاج  واعد لتساقط الشعر، خاصةً في حالات مثل الثعلبة الذكورية والثعلبة البقعية. حيث تحتوي على العديد من عوامل النمو التي تساعد في في تعزيز نمو الشعر. البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي عبارة عن تركيز من الصفائح الدموية المشتقة من دم المريض نفسه. الصفائح الدموية هي أجزاء صغيرة من مكونات النسيج الدموي والتي تلعب دوراً حاسماً في التئام الجروح وتجديد الأنسجة. تحتوي هذه الصفائح الدموية على نسبة كبيرة من عوامل نمو ، بالإضافة الى البروتينات الأساسية في عملية التئام الجروح وتحفيز ترميم الأنسجة. ويكمن الهدف من وراء العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP هو استغلال هذه الخصائص العلاجية في تعزيز نمو الشعر.

آلية علاج تساقط الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية

تعتمد فعالية البلازما الغنية بالصفائح الدموية في إعادة تكون ونمو الشعر على عوامل النمو growth factors  والسيتوكينات  cytokines الموجودة في الصفائح الدموية. وتلعب هذه المواد دوراً حيوياً في مختلف العمليات البيولوجية، بما في ذلك:

  • تحفيز بصيلات الشعر: يمكن للبلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP تنشيط بصيلات الشعر الخاملة، مما يساعدها على بدء مرحلة النمو .
  • زيادة إمداد الدم: تعزز عوامل النمو في البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP تكوين أوعية دموية جديدة (Angiogenesis)، مما يزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ويزودها بالعناصر الغذائية الأساسية والأكسجين، وبالتالي يساعدها في التنامي.
  • الحد من الالتهاب: يحتوي PRP على خصائص مضادة للالتهاب anti-inflammatory effect ،مما يساعد على تقليل الالتهاب في فروة الرأس، وهو أمر مفيد في حالات مثل الثعلبة البقعية.
  • تحفيز تكاثر الخلايا: تعمل عوامل النمو على تحفيز تكاثر خلايا الحليمات الجلدية والتي تعتبر ضرورية لنمو الشعر.

التطبيقات السريرية للبلازما الغنية بالصفائح الدموية

اظهرت البلازما الغنية بالصفائح الدموية  نتائج فعالة في علاج العديد من الأنواع مختلفة من تساقط الشعر، بما في ذلك:

  • الثعلبة الأندروجينية: وهو أكثر أشكال تساقط الشعر شيوعاً، ويصيب الرجال والنساء على حد سواء. وقد أظهرت الدراسات الاكلينيكية أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية يمكن أن تسهم في تحسين كثافة الشعر وسماكته بشكل ملحوظ لدى المرضى الذين يعانون من هذا النوع من الثعلبة.
  • الثعلبة الوراثية: في هذا النوع ، قد يحدث حالة من المناعة الذاتية autoimmune response ,والتى تسبب تساقط الشعر المفاجئ على شكل بقع. تشير الأبحاث إلى أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية يمكن أن تكون فعالة في تعزيز نمو الشعر لدى المرضى الذين يعانون من الثعلبة الوراثية حتى أولئك الذين لم يستجيبوا للعلاجات التقليدية.
  • حالات تساقط الشعر الأخرى: أظهرت البلازما الغنية بالصفائح الدموية نتائج علاجية واعدة لأنواع أخرى من تساقط الشعر، بما في ذلك تساقط الشعر التيلوجيني والثعلبة المتندبة، بدرجات متفاوتة من النجاح.

كيف يتم تحضير البلازما الغنية بالصفائح الدموية ؟

 عند لجوء المريض لعلاج تساقط الشعر  بالبلازما يقوم الطبيب بالاجراءات الأتية: في البداية، يتم سحب كمية صغيرة من الدم من المريض في حدود 10 ملليمترات ، عادةً من الذراع. ثم يوضع هذا الدم في جهاز طرد مركزي centrifuge، وهو جهاز يدور انابيب اختبار الدم بسرعات معينة. يفصل هذا الدوران الدم إلى مكوناته: خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما والصفائح الدموية.وغالبا يتكون البلازما من جزئين : جزء غني بالصفائح الدموية وجزء فقير بالصفائح الدموية. يتم جمع البلازما الغنية بالصفائح الدموية باستخدام سرنجة سحب لاستخدامها في العلاج وحقنها في فروة الرأس. عادةً ما يكون تركيز الصفائح الدموية في البلازما المركزة أعلى بمرتين إلى خمس مرات من تركيزها في الدم الطبيعي.

الأدلة من الدراسات الإكلينيكية

تسلط المراجعة الضوء على العديد من الدراسات التي تثبت فعالية PRP في إعادة نمو الشعر:

التجارب الاكلينيكية المقارنة: قارنت بعض الدراسات العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية مع علاجات أخرى، مثل عقار المينوكسيديل (علاج موضعي) والكورتيكوستيرويدات. أظهرت النتائج أن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية ، خاصةً عندما يتم استخدامها جنبا الى جنب مع المينوكسيديل، أدى إلى زيادة كبيرة في كثافة الشعر مقارنةً بالعلاجات الوهمية.

الدراسات الطولية: أشارت الدراسات طويلة الأمد إلى أن المرضى الذين يتلقون العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية الغنية بالصفائح الدموية أظهروا تحسنًا مستمرًا في نمو الشعر بمرور الوقت، مع تقليل الآثار الجانبية الى أقصى حد.

رضا المرضى patient satisfaction: أبلغ العديد من المرضى عن معدلات رضا عالية عن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية  خاصة فيما يخص كثافة الشعر والمظهر العام للشعر.

البروتوكول العلاجي

يتضمن بروتوكول علاج تساقط الشعر باستخدام البلازما جلسات متعددة. وعادةً ما يتلقى المرضى مجموعة أولية من ثلاث جلسات علاجية بين كل جلسة والأخرى ثلاثون يوما، تليها جلسات المداومة كل 4 إلى 6 أشهر. قد يختلف عدد الجلسات بناءً على الاحتياجات الفردية وشدة تساقط الشعر، ويتم تحديد ذلك من خلال الطبيب المعالج.

السلامة والآثار الجانبية

إحدى أهم المزايا للعلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية لعلاج تساقط الشعر هو السلامة والآمان. نظراً لأن البلازما الغنية بالصفائح الدموية  مشتقة من دم المريض نفسه، فإن خطر حدوث تفاعلات حساسية أو انتقال الأمراض ضئيل للغاية أو لا يذكر. قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة الألم الخفيف في موضع الحقن والتورم والاحمرار المؤقت والكدمات الخفيفة والصداع المؤقت. المضاعفات الخطيرة نادرة الحدوث، مما يجعل البلازما الغنية بالصفائح الدموية خياراً آمناً نسبياً عند اللجوء الى علاج تساقط الشعر بالبلازما.

الخلاصة

في نهاية هذا المقال ، يمكن القول أن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يعتبر طريقة جديدة وفعالة لعلاج تساقط الشعر، حيث أن قدرته على تحفيز بصيلات الشعر وتعزيز الامداد الدموي لها وتحفيز الالتئام والاستشفاء يجعله خياراً قيماً للأفراد الذين يعانون من أنواع مختلفة من الثعلبة وتساقط الشعر. بالطبع هناك حاجة علمية الى اجراء المزيد من الأبحاث والتجارب الالكينيكية لتحسين بروتوكولات العلاج و رصد الآثار طويلة الأمد لهذا النوع من العلاج، وكما هو الحال مع أي علاج طبي، من الضروري للمرضى استشارة مقدم رعاية صحية مؤهل لتحديد ما إذا كان العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية مناسب لحالتهم الخاصة أم لا.

المصدر Platelet Rich Plasma and Its Use in Hair Regrowth: A Review – PMC (nih.gov)

Scroll to Top
Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.