...

مدونة ميديكاوي الطبية

الرئيسية

أمل جديد في القضاء على تسوس الاسنان

أمل جديد في القضاء على تسوس الاسنان

لا أحد يحب الألم الناتج والآثار المتربة على تسوس الأسنان ، ليس فقط زيارات طبيب الأسنان والمعالجات السنية المعقدة هي السبب في ذلك ، ولكن أيضا المصاريف الباهظة وراء علاجات الأسنان هي أيضا عامل رئيسي في خوف الكثير من تسوس الاسنان.

كان هناك العديد من المحاولات من قبل الباحثين في مجال طب الأسنان على زيادة مقاومة طبقة مينا الأسنان لحدوث التسوس وذلك من خلال العلاجات القائمة علىى الفلورايد ، والتي تعتبر المعيار الذهبي في تقوية أسطح الأسنان منذ فترة طويلة، الا أن هذا النهج  أصبح قديمًا وذو تأثير محدود. لا تؤثر العلاجات الحالية بشكل كافٍ على طبقة البيوفيلم وهي الطبقة البكتيرية الرخوة التى تلتصق بسطح الأسنان وتؤدي فيما بعد الى تكون جير الأسنان ،وتحتوي أيضا على البكتيريا المسببة لتسوس الاسنان.

دراسة جديدة تكشف عن نتائج واعدة قد تساعد في الحد من تسوس الاسنان 

الآن، كشفت دراسة أجراها فريق من الباحثين بقيادة هيون (ميشيل) كوو من كلية طب الأسنان بجامعة بنسلفانيا بالتعاون مع ديفيد كورمود من كلية بيرلمان للطب وكلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة بنسلفانيا عن نتائج واعدة في المعركة ضد تسوس الأسنان. حيث أظهر البحث العلمي المشترك بينهم  أن الجمع بين فيروموكسيتول (Fer) وفلوريد القصدير (SnF2) يمكن أن يشير إلى حل قوي وفعال ضد تسوس الاسنان. وقد نُشرت نتائجهم في مجلة Nature Communications.

يقول كو، الباحث الرئيسي للدراسة، “غالبًا ما تفشل العلاجات التقليدية في السيطرة على طبقة البيوفيلم المعقدة في الفم. في حين يعمل علاجنا المشترك على تقوية التأثير المشترك لكل من الفيرموكسيتول و فلورايد القصدير، ليس ذلك فحسب، بل يفعل ذلك أيضًا بجرعة أقل، مما يشير إلى طريقة واعدة محتملة للوقاية من تسوس الاسنان لدى الأفراد الأكثر عرضة لحدوث التسوس”.

وتشمل نتائجهم قدرة فيروموكسيتول على تثبيت SnF2، والنشاط التحفيزي المتزايد لـ فيروموكسيتول عند دمجه مع SnF2، وتكوين طبقة واقية غنية بالحديد/القصدير/الفلور على مينا الأسنان، وهذه الطبقة يمكن أن تعمل كدرع ضد المزيد من تكسر ونزع المعادن المكونة لسطح مينا الأسنان. علاوة على ذلك، لا يؤثر هذا العلاج الجديد على التوازن البيئي لميكروبات الفم وليس له آثار جانبية ضارة على الأنسجة الفموية المحيطة.

يقول كورمود، باحي مشارك رئيسي في نفس الدراسة  “إن ما يثير حماسنا أكثر بشأن هذه النتائج هو النهج المتعدد الأوجه للحماية ضد تسوس الأسنان. لا يتعلق الأمر فقط بتثبيط تكاثرالبكتيريا أو حماية طبقة مينا الأسنان؛ بل إنه طريقة شاملة تستهدف الجوانب البيولوجية والفيزيائية لتسوس الأسنان”.

ويلاحظ الباحثون المشاركين في هذه الدراسة أنه إلى جانب هذا الإجراء الوقائي والاستباقي، ظهرت فائدة أخرى مثيرة للاهتمام.حيث أن العديد من الأطفال الذين يعانون من تسوس الأسنان الشديد أيضًا قد يكونوا يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص عنصر الحديد. قد يعالج استخدام هذا العلاج الجديد المبني على عنصر الحديد مشاكل الأسنان وفقر الدم في نفس الوقت.

وأيضا من الفوائد الواعدة  الأخرى لهذا العلاج المشترك وجود الفرصة والقابلية للانتقال السريع إلى التجارب السريرية. نظرًا لأن Fer عبارة عن تركيبة من جزيئات أكسيد الحديد النانوية الجاهزة للاستخدام، فإن استخدامه موضعيًا بنسبة ضئيلة من جرعته الجهازية المعتمدة يمكن أن يسرع من مساره إلى التطبيقات العملية والتصنيع والبيع دون الرحلة الطويلة والشاقة للحصول على الموافقات على الأدوية الجديدة.

يقول كورمود: “هناك فرص هنا ليس فقط في حماية الأسنان من قابلية حدوث تسوس الأسنان، ولكن في استكشاف كيفية استهداف هذا المزيج ضد طبقة البيوفيلم البكتيرية الضارة”.

المصدر: https://penntoday.upenn.edu/news/combined-treatment-takes-bite-out-tooth-decay

Scroll to Top
Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.